القصور الكلوي – الجزء الثاني

القسور الكلوي

تحدثنا في المرة السابقة عن انواع الفشل الكلوي إما بحاد أو مزمن والأن سوف نتعرف على أسباب كل منهما وأعراضة وطرق العلاج.

أن اسباب الفشل الكلوي الحاد ربما يكون بسبب انسداد المسالك البولية أو الحالب أو وجود حصوات في الكليتين أو احدهما بينما الأخرى لا تعمل وقد يكون السبب فقد السوائل بعد اسهال حاد أو قئ دون تعويض بسوائل خصوصاً في كبار السن.

إما ثالث أسباب الفشل الكلوي الحاد هو استخدام الناس للأدوية بطريقة خاطئة دون استشارة الطبيب ومنها المسكنات . وقد يصاب الأنسان أيضاً بفشل الكلوي حاد نتيجة التهاب مناعي.

ويتعرف الطبيب على هذا السبب من تحليل البول فاذا وجد زلالاً أو دماء مصاحب البول أو بعد أخذ عينة من الكلى وتحليلها مع عمل تحاليل المناعة وعلاج هذه الحالات تكون بالكورتزون والأدوية المثبطة للمناعة.

أعراض الفشل الكلوي الحاد:

قلة حجم البول اليومي وربما يصل الى عدم وجود بول بالأضافة الى القئ المستمر وفقدان الشهية.

أما اسباب الفشل الكلوي المزمن:

فهي ارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم وأيضاً الالتهابات الكلوية المزمنة وأهمال علاج الحصوات وضيق شراين الكليتين.

اعراض الفشل الكلوي المزمن نفس اعراض الفشل الكلوي الحاد بالأضافة الى حالة الهرش وألام العظام نتيجة خلل نسبة الكالسيوم والفوسفور وهرمون الغدة الجار الدرقية والأجتهاد مع أقل مجهود بسبب الأنيميا وورم القدمين بسبب الزلال في البول.

والمزمن وعن طرق الفحص الدوري المستمر ان شاء الله نستطيع الحد من زيادة نسبة الفشل الكلوى كما يقال دائما الوقاية خير من العلاج.

الدكتورة أميرة سيد جمعة

أخصائي أول أمراض كلى

لحجز موعد اضغط هنا