نجاح زراعة الكبد لمريض بمستشفى رعاية الوطني

2017-08-16-PHOTO-news-300x300د.عاطف بصاص

تمكن فريق طبي في مستشفى رعاية الوطني في الرياض من إجراء عملية زراعة كبد لمريض يبلغ من العمر ٩ سنه ،وزنه ٣٣ كيلو و التي تعد الأولي من نوعها في القطاع الخاص بمنطقة الخليج حيث تم التبرع من قبل أم المريض (من حي الي حي ) حيث كان قد أصيب بمتلازمة تخزين الجليكوجين رقم ١ و التي أدت إلى تدهور حالته الصحية.

وقبل إجراء العملية قام الفريق الطبي بدراسة أهلية المريض، ومدى قدرته على الاستفادة من العملية. بعد ذلك تم عمل فحوصات طبية دقيقة له وللمتبرع ، حيث أكدت نتائج التحاليل تطابق الأنسجة بين المريض والمتبرع. وبعد تهيئة الطرفين قام الفريق الطبي المعالِج برئاسة الاستشاري د. عاطف البصاص بعمل الجراحة و التي استغرقت أكثر من ٦ ساعات تم فيها أخذ الجزء الأيسر من كبد الام و زراعته بدلا الكبد المريض للطفل و قد تم نقل المريض الي العناية المركزة حيث يتم متابعته من قبل فريق متخصص من أطباء الأطفال و العناية المركزة و هو الان بحالة صحية جيدة و بدأ بتناول الطعام بطريقة اعتيادية و التحدث لوالديه

8470د. عدنان الزهراني 

و قد أفاد د. عدنان الزهراني الرئيس التنفيذي لمستشفي رعاية الوطني ان مستشفى رعاية الوطني قامت بتأسيس وتشغيل أول مركز متخصص لزراعة الكبد بالقطاع الخاص بمنطقة الرياض، بعد أن استوفى الاشتراطات كافة، وحصل على ترخيص المركز

السعودي لزراعة الأعضاء. ويعمل بهذا المركز كفاءات طبية على مستوى عالٍ من الخبرة والتأهيل من أطباء وجراحين وفريق تمريض، إضافة إلى تجهيز غرف العمليات بأحدث الأجهزة المتطورة، وكذلك وحدات عناية مركزة ذات تقنية عالية، يتم من خلالها تقديم أفضل خدمات الرعاية الصحية، ووفقًا للمعايير العالمية.

و ان الجراحة تعد الأولي من نوعها في القطاع الخاص بالمملكة متبرع حي و يأتي ذلك تماشيا مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ في دعم القطاع الخاص و مشاركته في تقديم الخدمات الصحية المميزة مما سيساهم في التقليل من قوائم الانتظار و التكلفة في عمليات زراعة الكبد بسبب سفر البعض خارج المملكة.

و يضاف ذلك الإنجاز الي مبادرات المستشفي المتميزة في المجال الطبي حيث تم بفضل الله اجراء اكثر من ١٥٠ عملية قلب مفتوح للكبار و اكثر من ٣٠ عملية قلب مفتوح للأطفال خلال ١٨ شهر و يأتي ذلك مواكبا لاحتفال المستشفي بمرور ٥٠ عاماً علي إنشائها منذ ان تشرفت بافتتاحها من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظة الله و استمراراً للعهد بتوفير أعلي درجات الجوده في الرعاية الصحية لابناء الوطن و المقيمين.