آلام العنق

3D render of a male figure with neck highlighted in pain

المعلومات التالية ستساعدك على فهم مما يتكون عنقك وتخفيف بعض آلام العنق وتمنع التعرض لمشكلات العنق في المستقبل بأذن الله تعالى

آلام العنق:

كل شخص معرض للإصابة بالآم العنق وتعزى هذه الآلام لأسباب عديدة. إلا أن السبب الرئيسي هو القوام السيئ . فإذا لم يستخدم المرء عنقه وظهره بعناية وبالشكل الصحيح, فان التوتر الناتج عن ممارسة النشاطات اليومية يمكن أن يتسبب في نشوء مشكلات أو يؤدي إلى تفاقم المشكلات التي يعاني منها حالياً, مما قد يتسبب في إصابة العنق بآلام طويلة الأمد أو التيبس والشد والضعف.

ما الذي يؤدي إلى إجهاد العنق؟

وضع الوقوف السيئ : عندما لا تستعمل عضلاتك للوقوف منتصباً, فان أربطة العمود الفقري من العنق إلى الجزء الأسفل من الظهر تتمدد وترتخي وتصبح العضلات الواقعة حول العمود الفقري ضعيفة وقد تصاب مفاصل العمود الفقري بالتيبس والألم . 

وضع الجلوس السيئ : عندما تجلس لفترات طويلة ( على كرسي أو على الطريقة العربية ) وظهرك ملتو فإن ذلك يتسبب في دفع رأسك إلى الأمام حيث تتكيف أربطة وعضلات وعظام العنق تدريجياً مع هذا الوضع السيئ مما يتسبب في حدوث الم وتيبس في العضلات والمفاصل.

وضع النوم السيئ : إذا كنت تنام بدون إستعمال وسادة أو كانت الوسادة التي تستعملها منخفضة جداً فلن تسند عنقك في وضع جيد. إذا كنت تنام على وسادتين أو إذا كانت الوسادة التي تستعملها مرتفعة جداًًً فسيدفع رأسك إلى الأعلى وينحني عنقك إلى الأمام. وكذلك النوم على البطن يؤدي إلى التواء العنق إلى أحد الجنبين. وتسبب هذه الأوضاع تدريجياً في إجهاد الأربطة والعضلات ومفاصل العنق وقد تمتد إلى أسفل الظهر وتؤدي إلى الآلام ومشكلات أخرى.

الأوضاع التي تمتد لفترة طويلة : إذا قضيت فترات طويلة وعنقك في نفس الوضع ( مثل أن تبقى رأسك منحنيا إلى أحد جنبيك لمشاهدة التلفاز أو لاستعمال شاشة الكمبيوتر أو لتتحدث إلى شخص يجلس بجانبك ) فقد تتسبب في إصابة مفاصل وعضلات العنق بالتيبس والألم.

حمل الأغراض : إذا كنت دائماً تحمل حقائب أو أشياء ثقيلة على أحد جنبيك فإن عضلات العنق والكتف في ذلك الجنب ستصبح قوية جداً , مما قد يتسبب في إصابة العنق بالألم والتيبس نتيجة عدم توازن القوي بين الجانبين.

كيف أعتني بعنقي ؟ 

وضع الوقوف :قف منتصباً ومستقيماً واستعمل عضلاتك لإسناد جسمك على نحو تام بدلا من الاعتماد على الأربطة الموجودة حول مفاصلك دائماً ثبت ذقنك على الوضع التي هي عليه . أرخ كتفيك إلى الخلف والأسفل شد عضلات بطنك وانتصب في الوقوف قدر الإمكان.